متطلبات عامة للأوراق البحثية

الضوابط الخاصة بإعداد المقترح البحثي:

  • يكون المقترح البحثي في حدود صفحتين أو ثلاثة على الأكثر، متضمنًا العناصر التالية:
  • عنوان البحث.
  • بيانات المؤلف/المؤلفين (الاسم، الدرجة العلمية، الوظيفة، الجهة، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف المحمول).
  • عدد 3 - 5 كلمات دالة (مفتاحية).
  • أهمية موضوع البحث وأهدافه الرئيسة.
  • الإشكالية البحثية معبرًا عنها في شكل تساؤلات/فروض.
  • المنهجية أو الأسلوب البحثي المتبع والبيانات المستخدمة.
  • نتائج البحث المتوقعة وأهميتها بالنسبة لصانع القرار.
  • المحور الأكثر ملاءمة لموضوع البحث من محاور المؤتمر المُعلَن عنها في هذه الدعوة.

الضوابط الخاصة بإعداد الورقة البحثية:

  • في حالة قبول المقترح البحثي، يتم إعداد الورقة البحثية متضمنة العناصر التالية:
  • بيانات المؤلف/المؤلفين (الاسم، الدرجة العلمية، الوظيفة، الجهة، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف المحمول).
  • يكون عنوان الورقة جذابًا ويعكس المحور محل اهتمام الباحث.
  • يتضمن ملخص الورقة نظرة عامة عن المشكلة البحثية وأهميتها، وهدف البحث والقيمة المضافة له، ونبذة مختصرة عن البيانات والمنهجية المستخدمة، والنتائج الأساسية المستخلصة من البحث، وأهم السياسات والإجراءات المقترحة، ويكون في حدود 200 كلمة.
  • عدد 3 - 5 كلمات دالة (مفتاحية).
  • مراجعة الأدبيات ذات الصلة (على المستويين النظري والتطبيقي).
  • توضيح مصادر البيانات والمنهجية المستخدمة.
  • تحليل البيانات والمعلومات واستعراض وتفسير نتائج البحث ومناقشتها.
  • عدد الكلمات في متن البحث لا يزيد على 9000 كلمة، بحيث لا تشتمل على المراجع.
  • ترقيم صفحات البحث؛ بحيث يظهر رقم الصفحة أسفلها في المنتصف.
  • الخاتمة وانعكاس نتائج البحث على السياسات العامة.
  • قائمة المراجع.
  • الملاحق (إن وجدت).

شروط كتابة الورقة:

  • استخدام برنامج Microsoft Word
  • نوعية الخط: Times New Roman
  • حجم الخط: Bold 18 لصفحة الغلاف، وBold 16 للعناوين الرئيسية، وBold 14 للعناوين الفرعية، وبحجم خط 14 للمتن، وبحجم خط 10 للهوامش والمراجع التي تكتب أسفل الصفحة، وتجمع المراجع في صفحة في نهاية الورقة وتكتب بحجم 12.

قواعد كتابة المراجع (داخل المتن):

  • إدراج المراجع التي تم الاستعانة بها في داخل متن الورقة.
  • كل مصدر تم الاستناد إليه يجب أن يظهر في متن الورقة وقائمة المراجع وبصورة متطابقة.
  • وضع قائمة المراجع في نهاية الورقة وقبل الملاحق.
  • يتم وضع رقم وعنوان الشكل البياني أسفل الشكل مع كتابة المصدر.
  • تصنيف المراجع إلى مراجع باللغة العربية تليها مراجع باللغة الإنجليزية.
  • يتم ترتيب المراجع أبجديا.
  • بعد اسم العائلة (Family name) تستخدم الفاصلة، ثم يتم استخدام نقاط كفواصل بين مكونات المرجع.
  • يتم ترك مسافة واحدة للداخل بداية من السطر الثاني لكل مرجع.
  • يكتب اسم الدورية العلمية أو الكتاب أو المؤسسة Bold.
  • توضع المواقع الإلكترونية في نهاية قائمة المراجع ومرتبة أبجديا وتوضع أسفل عنوان المواقع الإلكترونية.
  • يحدد الباحث التصنيف الاقتصادي للورقة البحثية المقترحة (JEL Classification).
  • يحدد الباحث أهم الكلمات الدالة على الورقة البحثية المقترحة(Keywords) .

قواعد اختيار الأوراق البحثية المتميز ة المشاركة في المؤتمر

تقوم لجنة المحكمين المتخصصين من الأساتذة الأكاديميين وذوي الخبرة العملية بتقييم جميع المقترحات البحثية واختيار المتميز منها للمشاركة في المؤتمر، وفقا للقواعد التالية:

  • وجود قيمة مضافة ملموسة من البحث محل التحكيم على صعيد دعم عملية صنع السياسات، وهو ما يستلزم:
    • طرح الورقة المقترحة أسئلة بحثية وثيقة الصلة بالمحور محل اهتمام المؤتمر.
    • يساهم البحث المقترح في تعميق المعرفة الموجودة حالياً أو إنتاج معرفة جديدة.
    • استخدام الباحث بيانات ومنهجية تحليلية مناسبة وسليمة (سواء كانت دراسة اقتصادية قياسية أو دراسة حالة متعمقة) للإجابة على الأسئلة المطروحة في البحث.
    • توصل الباحث إلى نتائج ومقترحات محددة ووثيقة الصلة بالمحور محل اهتمامه.